قصة قبل النوم للاطفال

قصة قبل النوم للأطفال نذكرها للأطفال قبل النوم حتى تساعدهم على التفكير والخيال لأن ذلك الأمر يجعل الطفل ينام في راحة وسكينة، خاصة وأن اكثر الأمهات تواجه شكوى ومتاعب من خلال تنويم الأطفال وإقناعهم بالذهاب إلى الفراش، وفي حالة وجود حكايات يكون الأمر أكثر اثارة.

قصص أطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية 2023

الحكايات للأطفال قبل النوم من الأمور المثيرة والمسلية ويفضل أن يجعل الابوين ذلك الأمر عادة يومية مع مراعاة التنويع في نمط الحكاية فبعضها يكون سعيدة، والأخر هادف، بالإضافة إلى توضيح حكايات الأنبياء والأشخاص الصالحين الماضيين حتى يتخذونهم قدوة لهم في الدنيا وإليك مجموعة من احسن القصص بالعامية.

قصة الصبي وشجرة التفاح

يحكى أن كان هناك ابن يعيش على مسافة قريبة من الأشجار كان يومياً يدخل للغابة ويلهو ويلعب فيها ثم يجلس ويرتاح عند النخلة تفاح كبيرة وإذا يحس بالجوع كان يأخذ من ثمارها ويأكل ومرت الاوقات والسنين كبر الولد وأصبح صبي يافع وكان يدخل إلى الأشجار من أجل الجري بين الزرع فقط دون الاهتمام باللعب لكن مع مرور الساعات أصبح وجهه شارد وحزين ومن خلال مروره من أمام النخلة قالت له تعال والعب مثلما كنت تفعل من الوقت، لكنه قال لها لا أريد، والشجرة اندهشت من موقف الصغار وسألته عن السبب الذي يجعله كذلك، وقاطعها الصغير وقال لا أريد أن ألعب وسط النباتات والأشجار أنا أريد أن يكون معي ألعاب واقعية وذلك لا يستطيع حدوثه إلا إذا كان لدى الكثير من الاشياء، وقالت له النخلة أنا ليس معي أي نقود حتى أعطيها لك لكن من المستطاع أن أساعدك وأجعلك تحصل على النقود الذي تريده، فرح الابن وقال لها كيف يستطيع أن يحدث ذلك، وردت عليه النخلة وقالت تأخذ فاكهة التفاح وتذهب إلى المحلات ثم تبيعها وتأخذ المال لنفسك أخذ الصغار يجمع ثمار التفاح من على النخلة وأخذها بعيداً إلى السوق حتى يبيعها وحصل على النقود الذي يحتاجه لكنه لم يفكر في النخلة مرة ثانية ولم يرجع إليها وأخذ يلعب بألعابه الحديثة فقط، كانت الشجرة يومياً تنتظر قدوم الصبي لكنه لم يأتي وذلك جعلها مصابة بالهم والحزن لأن لا يوجد أي انسان يسأل عليها ومرت الوقت والسنين وعاد الابن مرة ثانية وفرحت النخلة لرؤيته ثانية وسألته عن حاله ولما يبدو على ملامحه الكره، وقالت له هل تريد ألعاب أخرى، وضحك الولد وقال لها لا أريد ألعاب لأني أصبحت رجل كبير وبالغ حاليا، فكل ما أريده هو بيت مناسب يمكن أن ارتبط فيه لكن ليس لدي أي استطاعة لذلك، عرضت عليه الشجرة أن يأخذ الاغصان الخاصة بها ويبني بها بيت وبالفعل قام بتقطيع الاغصان ومشى وبنى البيت لنفسه وتزوج، ولم يسأل عن النخلة المسكينة ثانية وكانت تشعر بالكره، ومرت سنوات قليلة وعاد وهو يريد أن يقوم بعمل سفينة وزي كل مرة قالت له النخلية خد جذوعي وأصنع منها المركب الذي تريده وقام بذلك فعلاً الشجرة بالرغم من عطائها الدائم لم يبقى بها أي شيء سوى بعض الاغسان، وعاشت على ذلك الحال سنين وسنين وبعد مرور مدة طويلة جاء الولد لكنه أصبح كهل عجوز وفرحت الشجرة لرؤيته لكنه كان يبدو عليه الكره وبكى كثيراً، وسألته الشجرة عن سبب البكاء وقال لها أصبحت أشعر بالجهد وأريد الراحة، وقالت له النخلة ارتاح لدى فإن جذوري لا تموت وهي أكثر مكان يجعلك سليم.

الدروس المستفادة: إذا وجدت انسان يحبك دون أي سبب، ويعطيك كل ما يحوزه ويفضلك على نفسه عليك أن تبادله نفس الاحاسيس الإيجابية لأن كرهك له يشعره بالضيق وتقربك منه من أجل مصالحك الإنسانية تجعله يشعر بأنه بدون قيمة.

قصة قبل النوم للأطفال الثلاث تمرات

يقص عن رجل مسكين عمله هو جمع الخشب من الغابة وبيعه للناس حتى يوفر مصاريفه اليومية هو ووالدته وكان هذا الانسان طيب وجميل الأخلاق ويتعامل بكل خير وحب واحترام مع الاشخاص المختلفة، وفي يوم بعد أن قام الحطاب ومضى في الشارع إلى الغابة لبدء عمله وجد رجل يبدو عليه كبر العمر وشكله ضعيف وذلك جعل الخشاب يتعجب من وجوده في الموضع الغريب ده، وأخذ يقترب منه ويسأله إذا كان يريد أي مساعدة أو أنه يشتكي من أي معضلة.

الانسان العجوز نظر إلى الخشاب بود ومحبة وطلب منه البسيط من الماء حتى يشرب ولأن الحطاب ليس معه أي ماء قاله انتظرني وسأحضر النهر وفعلاً ذهب إلى بئر يعرفه في الغابة وأحضر الماء وأعطاه له وعندما شرب الكبير بالسن الماء منح الحطاب ثلاث بلحات، وراح الحطاب خد التمر لكن كان شكله مذهول أوي وقال في باله إيه اللي المسن بيعمله وليه أختار التمر اللي يهدهوني، لكن المسن مش سابه يفكر كتير وقاله مش تستغرب يا ولدي ومش تضحك على التمر ده لأنك مش هتلاقي زيه في أي مكان لأنه تداوي مضمون لأي مرض مهما كان مستعصي فاستعمله صح وده مكافأة مني على المياه اللي روحت جبتها من البير.

بعد ما كمل المسن مكان كان الخشاب بيبص على التمر ولما رفع رأسه لقي أن المسن اختفى ومشي وخد الخشاب التمر ومشى في شارعه لكنه تاه ومش كان عارف الممر منين وخرج على مكان وبلد مش عارفهم ولا شافهم قبل كده وفجأة لقي شخص جنبه بينادي على سكان الموضع ويقولهم الملك عيان وحصله عمى في نظراته لكنه عامل هدية كبيرة خالص لأي حد يساعده يخف والهدية دي عبارة عن صندوق كبير مليان مال والحاضر يعلم الغايب، لكن لو حد خدع الوالي وقال أنه حيعالجه والعلاج مش نجح حيكون عقوبته القتل، كما سمع الحطاب كلام الانسان اللي بينادي وافتكا صر وقابل الوالي اللي أكد عليه أنه لو مش ح يقدر يداوي حيكون عقوبته الموت لكنه أكد له أنه حينجح ويداويه وفعلاً أعطاه التمرة وأكلها ورجع ليه النظر مرة ثانية وكل اللي في البيت فرح وراح الملك قال للحراس يعطوا الحطاب المكافأة وخدها ومشي.

سأل الخشاب على الطريق لقريته والاشخاص وصفت ليه وفعلا راح للبر علشان يرجع للامه بالدهب لكن وهو في شارع لقي كلبة وحواليها كلاب بسيطة أولادها لكنها كانت تعبانة ونايمة على الأرض وتحاول تقوم للابناء ومش عارفة من كتر الجهد وهنا فكر يعطيها تمرة وعمل كده فعلا وقامت الحيوانة ورجعت لها صحتها مرة ثانية وفرحت جداً هي وابناءها، وكمل الحطاب طريقة وكان بيفكر أن كده باقي بلحة واحدة بس وهل من المستطاعة يستعملها في إيه، والحطاب وهو ماشي أتفاجئ أن في سارقة كتير بيقربوا منه علشان ياخدوا مكافأة الوالي ليه وحاول يبعد عنهم لكنه مش عارف وهنا شافته الحيوان اللي كانت عيانة وخفت وجريت عليه هي وابناءها الصغار علشان يلحقوه وفعلا الكلاب عضت الحرامية وهربوا وكمل الحطاب وسيلة ووصل إلى بيته بالذهب لكنه لقي أن امه عينها وجعتها لأنها عيطت عليه كتير لما أتأخر ومش كانت معلومة طريقه وهنا جاء دور التمرة الثالثة والأخيرة وبعد ما امه أكلتها خفت خالص وبقت صحتها تمام وعاشوا سوا في بيت جميل اشتروه من فلوس مكافأة الملك وكانت حياتهم سعيدة.

قصة قبل النوم للأطفال السلحفاة اللي بتطير

يحكي عن العديد من البط كان عايش وسعيد بالقرب من النهر في المزرعة وكان معاهم بتعيش سلحفاة والكل كان سعيد وسعيد لحد ما جه يوم والمياه في النهر بدأت تنشف وساعتها البط قرر أنه لازم يؤدي المكان ويروح لمكان تاني في النهر لأن البط مش بيستغنى عن النهر زي ما احنا عارفين، وراحت السلحفاة قالتلهم وأنا كمان خدوني اسكن معاكم لأن أنتم اصدقائي الوحيدين بس، والبط استغرب من حديث السلحفاة وكان بيفكر إزاي المستطاع يأخذ السلحفاة معاه وهو بتزحف لكن البط يطير لحد ما جت فكرة في العقل واحدة من البط وقالتها للبطة صاحبتها وبعدين راحوا يخبروا السلحفاة بيها، وشرطوا عليها شرط اللي هو أنها مش تتحدث طول الرحلة ولا تفتح بوقها خالص وهما طايرين، واستغربت السلحفاة من حديثهم وقالت لهم طيب ازاي حاجي معاكم وأزاي حنكون طايرين.

الدروس المستفادة: أي شخص يعطي لاح اخر وعد لازم يلتزم به مهما حصل، وإذا لقيت حد يستهزا عليك وبيتنمر عليك مش تركز في كلامه وكمل وانتظم طالما أنت متأكد أن اللي بتعمله ده هو السليم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان قصة قبل النوم للأطفال ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور والسلام ختام.